الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
3318- إنى أبرأ إلى الله أن يكون لى منكم خليل فإن الله قد اتخذنى خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتى خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إنى أنهاكم عن ذلك. (مسلم عن جندب). أخرجه مسلم (1/377، رقم 532). *** 3319- إنى أبرأ إلى كل ذى خلة من خلته ولو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخى وصاحبى فى الغار. (ابن الدباغ الأندلسى فى الصحابة عن جميل النحرانى). ذكره الحافظ فى الإصابة (1/501، ترجمة 1197 جميل النجرانى). *** 3320- إنى أبعث رجالا على الصدقة فيأتى أحدهم فيقول والله ما تعديت ولا تركت لهم حقا ولقد أهدى إلى فقبلت الهدية ألا جلس ذلك فى حفش فينتظر ما هذا الذى يهدى له إياكم أن يأتى أحدكم على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها يعار اللهم هل بلغت. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/231، رقم 11585) قال الهيثمى (3/86): فيه إبراهيم بن إسماعيل بن أبى حنيفة وهو ضعيف. *** 3321- إنى اتخذت خاتما من فضة ونقشت عليه محمد رسول الله فلا ينقش أحد على نقشه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/290، رقم 14123)، والبخارى (5/2205، رقم 5539)، ومسلم (3/1656، رقم 2092). *** 3322- إنى أتغيظ عليكم وأعذركم ثم أدعو الله بينى وبينه اللهم ما لعنتهم أو سببتهم أو تغيظت عليهم فاجعله لهم بركة ورحمة ومغفرة وصلاة فإنهم أهلى وأنا لهم ناصح. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/264، رقم 7081). قال الهيثمى (8/267): فيه من لم أعرفهم. *** 3323- إنى أجد نفس الرحمن من ها هنا وأشار إلى اليمن ولقد أوحى إلى أنى مقبوض غير ملبث وتتبعونى أفنادا والخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها. (الطبرانى عن سلمة بن نفيل). أخرجه الطبرانى (7/52، رقم 6357)، والحديث موضوع كما قال القارى فى المصنوع (ص 69، رقم 70)، وفى الموضوعات الكبرى (ص 82، رقم 303). *** 3324- إنى أحدثكم الحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب. (الطبرانى، والديلمى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/139) قال الهيثمى: رجاله موثقون. والديلمى (1/77، رقم 232). وأخرجه أيضًا: الضياء (8/335، رقم 406). *** 3325- إنى أحدثكم بحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب. (الديلمى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الديلمى (1/77، رقم 232). *** 3326- إنى أحذركم الله أن تشقوا على أمتى من بعدى قاله لقريش. (الطبرانى عن شريح بن عبيد قال أخبرنى جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معديكرب وأبو أمامة، قال المناوى: إن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم أما هذا الأمر إلا فى قومك قال بلى قال فوصهم بنا فذكره وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش ضعيف). أخرجه الطبرانى (8/108، رقم 7515). *** 3327- إنى أحرج عليكم حق الضعيفين اليتيم والمرأة. (الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/131، رقم 211)، وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (10/134، رقم 20239). *** 3328- إنى أحرم ما بين لابتى المدينة أن يقطع عضاهها أو يقتل صيدها المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منه ولا يثبت أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة ولا يريد أحد أهل المدينة بسوء إلا أذابه الله فى النار ذوب الرصاص أو ذوب الملح فى الماء. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم عن سعد). أخرجه ابن أبى شيبة (7/295، رقم 36220)، وأحمد (1/184، رقم 1606)، وعبد بن حميد (ص 81، رقم 153)، ومسلم (2/992، رقم 1363). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (2/486، رقم 4279). *** 3329- إنى أخاف على أمتى اثنتين القرآن واللبن أما اللبن فيتبعون الريف ويتبعون الشهوات ويتركون الصلاة وأما القرآن فيتعلمه المنافق فيجادلون به الذين آمنوا. (أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/155، رقم 17457)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/187) قال الهيثمى: فيه دراج أبو السمح، وهو ثقة مختلف فى الاحتجاج به. *** 3330- إنى أخاف عليكم ثلاثا وهن كائنات زلة عالم وجدال منافق ودنيا تفتح عليكم. (أبو نصر السنجرى فى الإبانة عن معاذ). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/342، رقم 6575). قال الهيثمى (1/186): فيه عبد الحكيم بن منصور وهو متروك. *** 3331- إنى أخاف عليكم ثلاثا وهى كائنات زلة عالم وجدال منافق بالقرآن ودنيا تفتح عليكم. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/138، رقم 282)، قال الهيثمى (1/186): فيه عبد الحكيم بن منصور، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: ابن عبد البر فى جامع بيان العلم (2/110). *** 3332- إنى أدخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدى فقلت يا جبريل ما هذه الخشفة قال بلال يمشى أمامك. (أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط عن أبى أمامة) [المناوى]. أخرجه أحمد (5/259، رقم 22286)، والطبرانى فى الكبير (8/199، رقم 7809)، وفى الأوسط (6/188، رقم 6150). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (2/146، رقم 937). قال الهيثمى (9/299): رجال الصغير ثقات. *** 3333- إنى إذا حلفت فرأيت غير ذلك أفضل كفرت عن يمينى وأتيت الذى هو أفضل. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى الدرداء). أخرجه الحاكم (4/334، رقم 7825)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (10/52، رقم 19738). *** 3334- إنى أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت فى غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا حجر ولا شجر ولا شىء إلا شهد له يوم القيامة. (مالك، والشافعى، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه مالك (1/69، رقم 151)، والشافعى (1/33)، وأحمد (3/43، رقم 11411)، وعبد بن حميد (ص 306، رقم 993)، والبخارى (1/221، رقم 584)، والنسائى (2/12، رقم 644)، وابن ماجه (1/239، رقم 723)، وابن حبان (4/546، رقم 1661). *** 3335- إنى أراكم تقرءون وراء إمامكم فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها. (الترمذى- حسن- وابن الجارود، وابن خزيمة، والطحاوى، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم عن عبادة بن الصامت). أخرجه الترمذى (2/116، رقم 311)، وابن الجارود (ص 88، رقم 321)، وابن خزيمة (3/36، رقم 1581)، والطحاوى (1/215)، وابن حبان (5/86، رقم 1785)، والدارقطنى (1/318)، والحاكم (1/364، رقم 871). *** 3336- إنى أرجو أن ألقى الله ى يوم القيامة لا يطلبنى أحد منكم بشىء ظلمته فى مال ولا دم ولا عرض إلا بحقه. (أبو يعلى عن حرب بن سريج) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (12/212، رقم 6830). قال الهيثمى (9/18): فيه راو لم يسم، وبقية رجاله وثقوا. *** 3337- إنى أرسلت إلى أمة أمية وإلى من لم يقرأ كتابا قط فقال جبريل إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف فقال ميكائيل استزده فقال على حرفين فقال ميكائيل استزده حتى بلغ سبعة أحرف. (البزار عن حذيفة) [المناوى]. أخرجه البزار (7/310، رقم 2908). قال الهيثمى (7/150): فيه عاصم بن بهدلة، وهو ثقة وفيه كلام لا يضر، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 3338- إنى أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته لله ساجدا والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وابن منيع، وأبو الشيخ فى العظمة، والحاكم، والضياء عن أبى ذر) [1/312]. أخرجه أحمد (5/173، رقم 21555) والترمذى (4/556 رقم 2312) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1402 رقم 4190)، والحاكم (2/554، رقم 3883) وقال: صحيح الإسناد. وأبو الشيخ فى العظمة (3/982، رقم 507). *** 3339- إنى أريت ليلة القدر ثم أنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر وإنى رأيت أنى أسجد فى ماء وطين من صبيحتها. (مالك، والطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى سعيد. أحمد عن عبد الله بن أنيس). حديث أبى سعيد: أخرجه مالك (1/319، رقم 692)، والطيالسى (ص 291، رقم 2187)، وابن أبى شيبة (2/326، رقم 9539)، وأحمد (3/86، رقم 11834)، والبخارى (2/709، رقم 1912)، ومسلم (2/826، رقم 1167)، والنسائى فى الكبرى (2/269، رقم 3387)، وابن ماجه (1/561، رقم 1766)، والبيهقى (4/319، رقم 8372). حديث عبد الله بن أنيس: أحمد (3/495، رقم 16088). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/827، رقم 1168). *** 3340- إنى أريد أن أمنحك كلمات تسألهن الرحمن وترغب إليه فيهن وتدعو بهن فى الليل والنهار قل اللهم أسألك صحة فى إيمان وإيمانا فى حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/704، رقم 1919)، والطبرانى فى الأوسط (9/132، رقم 9333). *** 3341- إنى استأذنت ربى فى الاستغفار لأمى فلم يأذن لى فدمعت عيناى رحمة لها واستأذنت فى زيارتها فأذن لى وإنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولتزدكم زيارتها خيرا. (الحاكم عن بريدة. مسلم عم أبى هريرة). حديث بريدة: أخرجه الحاكم (1/532، رقم 1391). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (2/671، رقم 976). *** 3342- إنى أستحيى أن يرى أهلى عورتى قال ولم وقد جعلك الله لهم لباسا وجعلهم لك لباسا قال أكره ذلك قال فإنهن يرونه منى وأراه منهن. (الطبرانى عن عثمان بن مظعون) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (9/37، رقم 8318)، قال الهيثمى (4/294): فيه يحيى بن العلاء، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (6/195، رقم 10471)، وهناد (2/628، رقم 1358). *** 3343- إنى استوهبت ابنى عمى هذين من ربى فوهبها لى يعنى عتبة بن أبى لهب وأخاه معتب. (ابن سعد عن ابن عباس عن أبيه). أخرجه ابن سعد (4/60). *** 3344- إنى أشهد الله وأشهد من سمع أن شفاعتى لمن يموت لا يشرك بالله شيئا. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/104، رقم 1395). قال الهيثمى (10/370): فيه على بن قرة بن حبيب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 3345- إنى أشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب. (الطبرانى عن وبر بن مشهر الحنفى). أخرجه الطبرانى (22/153، رقم 412). قال الهيثمى (5/315): فيه جماعة لم أعرفهم. *** 3346- إنى أعطى رجالا حديثى عهد بكفر أتألفهم أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال وترجعون إلى رجالكم برسول الله فوالله لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به إنكم سترون بعدى أثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله ورسوله فإنى على الحوض. (البخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه البخارى (4/1574، رقم 4076)، ومسلم (2/733، رقم 1059). *** 3347- إنى أعطى قريشا أتألفهم لأنهم حديث عهد بجاهلية. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (3/1147، رقم 2977). *** 3348- إنى أعطى ناسا وأدع ناسا والذى أدع أحب إلى من الذى أعطى، أعطى أناسا لما فى قلوبهم من الجزع والهلع وأَكِلُ قوما إلى ما جعل الله فى قلوبهم من الغنى والخير منهم عمرو بن تغلب). أخرجه أحمد (5/69، رقم 20691)، والبخارى (1/312، رقم 881). *** 3349- إنى أعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بجانبها البحر الحجة منها أفضل من حجتين من غيرها. (أحمد، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/30، رقم 4853)، والبيهقى (4/335، رقم 8452) قال الهيثمى (3/217): رجاله ثقات. *** 3350- إنى أعلم ما يلقى ما منه عرق إلا وهو بألم الموت على حدته. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/269، رقم 6185)، قال الهيثمى (2/327): فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف. *** 3351- إنى أكره زبد المشركين. (الطبرانى، وابن عساكر عن عمران بن حصين، قال المناوى: وفيه الصلت بن عبد الرحمن الزبيدى ضعيف). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/29، رقم 70)، وابن عساكر (24/204). *** 3352- إنى أكره موت الفوات. (أحمد، والعقيلى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة قال مر النبى صلى الله عليه وسلم بحائط مائل فأسرع المشى فقيل يا رسول الله كأنك خفت هذا الحائط قال... فذكره قال الذهبى: منكر، البيهقى فى شعب الإيمان، وضعفه عن ابن عمر ومثله). أخرجه أحمد (2/356، رقم 8651)، والعقيلى (1/60، ترجمة 56)، وابن عدى (1/231)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/123، رقم 1359). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/491، رقم 6612) قال الهيثمى (2/318): إسناده ضعيف. وأورده الذهبى فى الميزان (1/134، ترجمة 34) ووافقه الحافظ فى اللسان (1/32، ترجمة 56) وقالا: فيه إبراهيم بن إسحاق وقال فيه: لا أدرى من ذا والخبر فمنكر، زائغ عن القصد وإنما يعرف هذا بإبراهيم بن الفضل. *** 3353- إنى ألبستها قميصى لتلبس ثياب الجنة واضطجعت معها فى قبرها لأخفف من ضغطة القبر إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا إلى بعد أبى طالب يعنى فاطمة أم على. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى المعجم الأوسط (7/87، رقم 6935). قال الهيثمى (9/257): فيه سعدان بن الوليد ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 3354- إنى امرؤ قد بدنت فلا تبادرونى بالقيام فى الصلاة والركوع والسجود. (الضياء عن نافع بن جبير بن مطعم مرسلاً. الطبرانى عنه عن أبيه). حديث جبير بن مطعم: أخرجه الطبرانى (2/137، رقم 1579). *** 3355- إنى إن أستخلف عليكم فتعصون خليفتى ينزل عليكم العذاب قالوا ألا نستخلف أبا بكر قال إن تستخلفوه تجدوه ضعيفا فى بدنه قويا فى أمر الله قالوا ألا نستخلف عمر قال إن تستخلفوه تجدوه قويا فى بدنه قويا فى أمر الله قالوا ألا نستخلف عليا قال إن تستخلفوه ولن تفعلوا يسلك بكم الطريق وتجدوه هاديا مهديا. (البزار عن حذيفة). أخرجه البزار (7/299، رقم 2895). قال الهيثمى (5/176): فيه أبو اليقظان عثمان بن عمير وهو ضعيف. *** 3356- إنى إنما بعثت بالحنيفية السمحة ولم أبعث بالرهبانية البدعة ألا وإن أقواما ابتدعوا الرهبانية فكتبت عليهم فما رعوها حق رعايتها ألا فكلوا اللحم وأتوا النساء وصوموا وأفطروا وصلوا وناموا فإنى بذلك أمرت. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/170، رقم 7715)، قال الهيثمى (4/302): فيه عفير بن معدان، وهو ضعيف. *** 3357- إنى إنما زوجت مولاى زيد بن حارثة زينب بنت جحش وزوجت المقداد ضباعة بنت الزبير لتعلموا أن أكرمكم عند الله أحسنكم إسلاما. (الديلمى عن ابن عباس). *** 3358- إنى أوتى فأسال وتطلب إلى الحاجة وأنتم عندى فاشفعوا تؤجروا ويقضى الله على يدى نبيه ما أحب. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، حب عن أبى موسى). أخرجه ابن حبان (2/289، رقم531). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/2026، رقم 2627). *** 3359- إنى أوشك أن أدعى فأجيب وإنى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتى أهل بيتى وإن اللطيف الخبير خبرنى أنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونى فيهما. (ابن أبى شيبة، وابن سعد، وأحمد، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (6/133، رقم 30081)، وابن سعد (2/194)، وأحمد (3/17، رقم 11147)، وأبو يعلى. (2/297، رقم 1021). *** 3360- إنى أوعك كما يوعك رجلان منكم. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/381، رقم 3618)، ومسلم (4/1991، رقم 2571)، والبخارى (5/2139، رقم 5324)، وابن حبان (7/199، رقم 2937). *** 3361- إنى بين أيديكم فرط وأنا عليكم شهيد وإن موعدكم الحوض وإنى لأنظر إليه وأنا فى مقامى هذا وإنى لست أخشى عليكم أن تشركوا ولكن أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها. (ابن المبارك عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن المبارك (1/174، رقم 504). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/451، رقم 1279)، ومسلم (4/1796، رقم 2296). *** 3362- إنى تارك فيكم الثقلين من بعدى كتاب الله وعترتى أهل بيتى وإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (الطبرانى عن زيد بن ثابت. الطبرانى، والحاكم عن زيد بن أرقم). حديث زيد بن ثابت: أخرجه الطبرانى (5/154، رقم 4923). حديث زيد بن أرقم: أخرجه الطبرانى (5/169، رقم 4980) والحاكم (3/160 رقم 4711) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. *** 3363- إنى تارك فيكم كتاب الله هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة. (ابن أبى شيبة، وابن حبان عن زيد بن ثابت). أخرجه ابن أبى شيبة (6/133، رقم 30078)، وابن حبان (1/330، رقم 123). *** 3364- إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به بعدى لن تضلوا كتاب الله وعترتى أهل بيتى وإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (عبد بن حميد، وابن الأنبارى عن زيد بن ثابت). أخرجه عبد بن حميد (ص 107، رقم 240). *** 3365- إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتى أهل بيتى ولن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونى فيهما. (الترمذى- حسن غريب- وابن الأنبارى فى المصاحف عن زيد بن أرقم). أخرجه الترمذى (5/663، رقم 3788)، وقال: حسن غريب. *** 3366- إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم وعترتى أهل بيتى وإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (الباوردى عن أبى سعيد). *** 3367- إنى جعلت للفرس سهمين وللفارس سهما فمن نقصها نقصه الله. (الطبرانى عن أبى كبشة). أخرجه الطبرانى (22/342، رقم 856)، قال الهيثمى (5/342): فيه عبد الله بن بشر الحبرانى، وثقه ابن حبان، وضعفه الجمهور. *** 3368- إنى حرمت ما بين لابتى المدينة كما حرم إبراهيم مكة. (ابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو يعلى، وابن جرير عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (7/296، رقم 36226)، ومسلم (2/1003، رقم 1374)، وأبو يعلى (2/291، رقم 1010). *** 3369- إنى حين ضربت الضربة الأولى رفعت لى مدائن كسرى وما حولها ومدائن كثيرة حتى رأيتها بعينى دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ما تركوكم. (النسائى عن رجل من الصحابة). أخرجه النسائى (6/43، رقم 3176). *** 3370- إنى خاتم ألف نبى أو أكثر ما بعث نبى إلا حذر أمته الدجال وإنى قد بين لى فى أمره ما لم يبن لأحد وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وعينه اليمنى عوراء جاحظة لا تخفى كأنها نخامة فى حائط مجصص وعينه اليسرى كأنها كوكب درى معه من كل لسان ومعه صورة الجنة خضراء يجرى فيها الماء وصورة النار سوداء تدخن. (أحمد عن أبى سعيد) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/79، رقم 11769). قال الهيثمى (7/346): فيه مجالد بن سعيد وثقه النسائى فى رواية وقال فى أخرى ليس بالقوى وضعفه جماعة. *** 3371- إنى خاتم مائة ألف نبى وأكثر. (ابن سعد عن جابر. الحاكم عن أبى سعيد). حديث جابر: أخرجه ابن سعد (1/192). حديث أبى سعيد: أخرجه الحاكم (2/653، رقم 4168). *** 3372- إنى خبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (43/144). *** 3373- إنى خرجت إليكم وقد تبينت لى ليلة القدر ومسيح الضلالة فخرجت لأبينها لكم وأبشركم بها فلقيت بسدة المسجد رجلين يتلاحيان بينهما الشيطان فحجزت بينهما فنسيتهما واختلست منى وسأشدو لكم منها شدوا أما ليلة القدر فالتمسوها فى العشر الأواخر وترا وأما مسيح الضلالة فإنه أجلى الجبهة ممسوح العين عريض النحر فيه دماء كأنه عبد العزى بن قطن. (الطبرانى عن الفلتان بن عاصم، قال المناوى: قال جلسنا نننتظر النبى فخرج علينا وفى وجهه الغضب فجلس طويلا لا يتكلم ثم سرى عنه... فذكره). أخرجه الطبرانى (18/335، رقم 860). قال الهيثمى (3/178): رجاله رجال الصحيح. *** 3374- إنى خرجت أنا وصاحبى هذا يعنى أبا بكر ليس لنا طعام إلا البرير يعنى الأراك حتى قدمنا على إخواننا من الأنصار فآسونا فى طعامهم وكان طعامهم التمر وايم الله لو أجد لكم الخبز واللحم لأطعمتكموه ولكنكم لعلكم أن تدركوا زمانا أو من أدركه منكم يُغْدَى على أحدكم بِجفنةٍ ويراح عليه أخرى ويستر أحدكم بيته كما تستتر الكعبة. (هناد عن سعد بن هشام). أخرجه هناد (2/394، رقم 767). ومن غريب الحديث: (البرير): أى ثمر الأراك، وهو شجر المسواك. *** 3375- إنى خرجت لأخبركم بليلة القدر وإنه تلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها فى السبع والتسع والخمس. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، والبخارى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن أبى شيبة (2/251، رقم 8682)، وأحمد (5/313، رقم 22724)، والدارمى (2/44، رقم 1781)، والبخارى (1/27، رقم 49)، وابن خزيمة (3/334، رقم 2198)، وابن حبان (8/435، رقم 3679). *** 3376- إنى خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح. (عبد الرزاق، وابن جرير عن جعفر بن محمد مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (7/303، رقم 13273). وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/190، رقم 13855). *** 3377- إنى خشيت أن يكتب عليكم الوتر. (محمد بن نصر عن جابر). أخرجه ابن حبان (6/169، رقم 2409). *** 3378- إنى دخلت الكعبة ولو استقبلت من أمرى ما استدبرت ما دخلتها إنى أخاف أن أكون قد شققت على أمتى من بعدى. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/137، رقم 25100)، وأبو داود (2/215، رقم 2029)، والترمذى (3/223، رقم 873)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1018، رقم 3064)، والحاكم (1/653، رقم 1762) وقال: صحيح الإسناد. *** 3379- إنى دخلت الكعبة وودت أنى لم أكن فعلت إنى أخاف أن أكون أتعبت أمتى من بعدى. (الترمذى- حسن صحيح- والبيهقى عن عائشة). أخرجه الترمذى (3/223، رقم 873)، وقال: حسن صحيح. والبيهقى (5/159، رقم 9510). *** 3380- إنى دعوت للعرب فقلت اللهم من لقيك منهم مؤمنا موقنا بك مصدقا بلقائك فاغفر له أيام حياته وهى دعوة إبراهيم وإسماعيل وإن لواء الحمد يوم القيامة بيدى وإن أقرب الخلق من لوائى يومئذ العرب. (الحكيم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/52)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/231، رقم 1613). وأخرجه أيضًا: البزار (8/49، رقم 3036). قال الهيثمى (10/52): رواه الطبرانى، والبزار، ورجالهما ثقات. *** 3381- إنى ذاكر لك أمرا ولا عليك أن تعجلى حتى تستأمرى أبويك إن الله قال { يا أيها النبى قل لأزواجك } إلى { عظيما } (البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه البخارى (4/1796، رقم 4507)، ومسلم (2/1103، رقم 1475)، والنسائى (6/160، رقم 3440)، وابن ماجه (1/662، رقم 2053). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/350، رقم 3204) وقال: حسن صحيح. وأحمد. (6/163، رقم 25340). *** 3382- إنى ذكرت أنى كنت جنبا حين قمت إلى الصلاة لم أغتسل فمن وجد منكم فى بطنه رزا أو كان على مثل ما كنت عليه فلينصرف حتى إذا فرغ من حاجته أو غسله ثم يعود إلى صلاته. (أحمد عن على، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (1/88، رقم 668). ومن غريب الحديث: (رزا): الرز الصوت الخفى والمراد به القرقرة. *** 3383- إنى ذكرت وأنا فى العصر شيئا من تبر كان عندنا كرهت أن يبيت فأمرت بقسمه. (النسائى عن عقبة بن الحارث). أخرجه النسائى (3/84، رقم 1365)، والبخارى (1/291، رقم 813). *** 3384- إنى رأيت أنى أؤمكم فلحقنى ظلال فتقدمت ثم لحقنى ظلال فتقدمت لحقنى من أمتى يكونون بعدى يلحق بى قلوبهم وأعمالهم. (ابن عساكر عن أبى قلابة مرسلاً). *** 3385- إنى رأيت أنى فى درع حصينة فأولتها المدينة وإنى مردف كبشا فأولته كبش الكتيبة ورأيت أن سيفى ذا الفقار فَلَّ فأولته فلا فيكم ورأيت بقرا تذبح فبقر والله خير فبقر والله خير. (الحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/141، رقم 2588)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (7/41، رقم 13061). *** 3386- إنى رأيت البارحة عجبا رأيت رجلا من أمتى قد احتوشته ملائكة العذاب فجاءه وضوؤه فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتى قد بسط عليه عذاب القبر فجاءته صلاته فاستنقذته من ذلك ورأيت رجلا من أمتى قد احتوشته الشياطين فجاءه ذكر الله فخلصه منهم ورأيت رجلا من أمتى يلهث عطشا فجاءه صيام رمضان فسقاه ورأيت رجلا من أمتى من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة فجاءته حجته وعمرته فاستخرجاه من الظلمة ورأيت رجلا من أمتى جاءه ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بره بوالديه فرده عنه ورأيت رجلا من أمتى يكلم المؤمنين لا يكلمونه فجاءته صلة الرحم فقالت إن هذا كان واصلا لرحمه فكلمهم وكلموه وصار معهم ورأيت رجلا من أمتى يأتى النبيين وهم حلق حلق كلما مر على حلقة طرد فجاءه اغتساله من الجنابة فأخذ بيده فأجلسه إلى جنبى ورأيت رجلا من أمتى يتقى وهج النار بيديه عن وجهه فجاءته صدقته فصارت ظلا على رأسه وسترا عن وجهه ورأيت رجلا من أمتى جاءته زبانية العذاب فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتى هوى فى النار فجاءته دموعه اللاتى بكى بها فى الدنيا من خشية الله فأخرجته من النار ورأيت رجلا من أمتى قد هوت صحيفته إلى شماله فجاءه خوفه من الله فأخذته صحيفته فجعلها فى يمينه ورأيت رجلا من أمتى قد خف ميزانه فجاءه أفراطه فثقلوا ميزانه ورأيت رجلا من أمتى يرعد كما ترعد السعفة فجاءه وجله من الله فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتى يرعد كما ترعد السعفة فجاءه حسن ظنه بالله فسكن رعدته ورأيت رجلا من أمتى يزحف على الصراط ويحبو مرة ويتعلق مرة فجاءته صلاته علىَّ فأخذت بيده فأقامته على الصراط حتى جاز ورأيت رجلا من أمتى انتهى إلى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله فأخذت بيده فأدخلته الجنة. (الحكيم، الطبرانى عن عبد الرحمن بن سمرة). ذكره الحكيم (3/231)، وأخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/180)، قال الهيثمى: رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما سليمان بن أحمد الواسطى وفى الآخر خالد بن عبد الرحمن المخزومى وكلاهما ضعيف. *** 3387- إنى رأيت الجنة فرأيت فيها دالية قطوفها دانية حبها كالدباء فأردت أن أتناول منها شيئا فأوحى إليها أن استأخرى ثم رأيت النار فيما بينى وبينكم حتى رأيت ظلى وظلكم فأومأت إليكم أن استأخروا فقيل لى أقرهم فإنك أسلمت وأسلموا وهاجرت وهاجروا وجاهدت وجاهدوا فلم أر لى عليكم فضلا إلا بالنبوة. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (2/127). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/50، رقم 892)، والحاكم (4/503، رقم 8408)، وقال: صحيح الإسناد. *** 3388- إنى رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبى عامر بين السماء والأرض بماء المزن فى صحاف الفضة. (ابن سعد عن خزيمة بن ثابت). *** 3389- إنى رأيت رؤيا هى حق فاعقلوها أتانى رجل فأخذ بيدى فاستتبعنى حتى أتى بى جبلا طويلا وعرا فقال لى ارقه فقلت لا أستطيع فقال إنى سأسهله لك فجعلت كلما رقيت قدمى وضعتها على درجة حتى استوينا على سواء الجبل فانطلقنا فإذا نحن برجال ونساء مشققة أشداقهم فقلت من هؤلاء قال الذين يقولون ما لا يفعلون ثم انطلقنا فإذا نحن برجال ونساء مسمرة أعينهم وآذانهم قلت ما هؤلاء قال هؤلاء الذين يرون أعينهم ما لا يرون ويسمعون آذانهم ما لا يسمعون ثم انطلقنا وإذا نحن بنساء معلقات بعراقيبهن مهوية رءوسهن تنهش ثديهن الحيات قلت ما هؤلاء قال هؤلاء الذين يمنعون أولادهن من ألبانهن ثم انطلقنا فإذا نحن برجال ونساء معلقات بعراقيبهن مصوبة رءوسهن يلحسن من ماء قليل وحمإ قلت ما هؤلاء قال هؤلاء الذين يصومون ويفطرون قبل تحلة صومهم ثم انطلقنا وإذا نحن برجال ونساء أقبح شيء منظرا وأقبحه لبوسا وأنتنه ريحا كأنما ريحهم المراحيض قلت ما هؤلاء قال هؤلاء الزانون والزناة ثم انطلقنا فإذا نحن بموتى أشد شيئا انتفاخا وأنتنه ريحا قلت ما هؤلاء قال هؤلاء موتى الكفار ثم انطلقنا فإذا نحن نرى دخانا ونسمع عواء قلت ما هذا قال هذه جهنم فدعها ثم انطلقنا فإذا نحن برجال نيام تحت ظلال العرش قلت ما هؤلاء قال هؤلاء موتى المسلمين ثم انطلقنا فإذا نحن بغلمان وجوارى يلعبون بين نهرين قلت ما هؤلاء قال هؤلاء ذرية المؤمنين ثم انطلقنا فإذا نحن برجال أحسن شيء وجها وأحسنهم لبوسا وأطيبه ريحا كأن وجوههم القراطيس قلت ما هؤلاء قال هؤلاء الصديقون والشهداء والصالحون ثم انطلقنا فإذا نحن بثلاثة نفر يشربون خمرا ويغنون قلت ما هؤلاء قال ذاك زيد بن حارثة وجعفر وابن رواحة فمكثت قبلهم فقالوا قد نالك قد نالك ثم رفعت رأسى فإذا بثلاثة نفر تحت العرش قلت ما هؤلاء قال ذاك أبوك إبراهيم وموسى وعيسى وهم ينتظرونك. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى عذاب القبر عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/155، رقم 7666)، قال الهيثمى (1/77): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (2/228، رقم 2837)، وقال صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى إثبات عذاب القبر (ص 78، رقم 98). *** 3390- إنى رأيت سيفى ذا الفقار انكسر وهى مصيبة ورأيت بقرا تذبح وهى مصيبة ورأيت على درعى وهى مدينتكم لا يصلون إليها إن شاء الله قاله يوم أحد. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/394، رقم 12104). قال الهيثمى (6/107): فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان، وهو متروك. *** 3391- إنى رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادى فاتبعته بصرى فإذا هو نور ساطع فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام. (الطبرانى، والحاكم، وتمام، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (8/170، رقم 7714)، والحاكم (4/555، رقم 8554)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وابن عساكر (1/102). قال الهيثمى (10/58): رواه الطبرانى فى الكبير، والأوسط بأسانيد، وفى أحدها ابن لهيعة، وهو حسن الحديث، وقد توبع على هذا، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 3392- إنى رأيت فى البيت قرنا فغيبه فإنه لا ينبغى أن يكون فى البيت شيئا يلهى المصلى. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وابن عساكر عن أم عثمان بنت سفيان). أخرجه أحمد (4/68، رقم 16687)، والبخارى فى التاريخ الكبير (6/211) وابن عساكر (38/381). *** 3393- إنى رأيت فى المنام غنما سودا تبعها غنم عفر يا أبا بكر اعبرها قال هى العرب تتبعك ثم يتبعها العجم قال هكذا عبرها الملك بسحر. (الحاكم عن أبى أيوب). أخرجه الحاكم (4/437، رقم 8193). *** 3394- إنى رأيت فى المنام كأن جبريل عند رأسى وميكائيل عند رجلى يقول أحدهما لصاحبه اضرب له مثلا فقال اسمع سمعت أذنك واعقل عقل قلبك إنما مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ثم بنى فيها بيتا ثم جعل فيها مأدبة ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه فمنهم من أجاب الرسول ومنهم من تركه فالله هو الملك والدار الإسلام والبيت الجنة وأنت يا محمد من أجابك دخل الإسلام ومن دخل الإسلام دخل الجنة ومن دخل الجنة أكل ما فيها. (البخارى تعليقا، وابن سعد، وابن جرير، والحاكم عن جابر). أخرجه البخارى معلقا (6/115)، وابن سعد (1/172)، والحاكم (2/369، رقم 3299) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/145، رقم 2860)، وقال: هذا حديث مرسل. والبيهقى فى الدلائل (1/370). *** 3395- إنى رأيت قرن الكبش حين دخلت البيت فنسيت أن آمرك بخمرهما فإنه لا ينبغى أن يكون فى البيت ما يشغل مصليا. (أحمد، والضياء، والبيهقى عن امرأة من بنى سليم عن عثمان بن طلحة). أخرجه أحمد (5/380، رقم 23269)، والبيهقى (2/438، رقم 4095). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (9/62، رقم 8396)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/436، رقم 611). *** 3396- إنى رأيت هذه الليلة فتلاحى رجلان فرفعت. (مالك، والشافعى، وأبو عوانة عن أنس. أبو عوانة عن عائشة). حديث أنس: أخرجه مالك (1/320، رقم 696)، والشافعى فى السنن المأثورة (1/313، رقم 325). *** 3397- إنى رأيتكم تطلبون معايشكم هذا رسول رب العالمين جبريل نفث فى روعى أن لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا فى الطلب ولا يحملنكم استبطاء شىء من الرزق أن تأخذوه بمعصية فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته. (الحكيم عن حذيفة. الحكيم عن ابن مسعود). حديث حذيفة: ذكره الحكيم (2/288). *** 3398- إنى راكب غدا إلى يهود فمن انطلق منكم معى فلا تبدءوهم بالسلام فإن سلموا عليكم فقولوا وعليكم. (أحمد، وابن ماجه، وابن سعد، والبغوى، والباوردى، والطبرانى عن مرثد اليزنى. عن الحارث بن هاشم أبى عبد الرحمن الجهنى. أحمد، والنسائى، وابن قانع، والضياء عن مرثد عن أبى بصرة). حديث أبى عبد الرحمن الجهنى: أخرجه الطبرانى (22/291، رقم 744). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/250، رقم 25761) وأحمد (4/143، رقم 17334)، وابن ماجه (2/1219، رقم 3699)، وابن سعد (4/350)، والطحاوى (4/341)، وأبو يعلى (2/235، رقم 936). حديث أبى بصرة الغفارى: أخرجه أحمد (6/398، رقم 27278) وابن قانع (1/149). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (2/277، رقم 2162). *** 3399- إنى رضيت لأمتى ما رضى لهم ابن أم عبد. (الطبرانى، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (9/80، رقم 8458) عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً، وابن عساكر من طريق البيهقى (33/120). وقال البيهقى: هكذا روى بهذا الاسناد. (يعنى موصولا) وروى عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً. انتهى بتصرف يسيد. وأخرجه أيضًا: البزار (5/354، رقم 1986)، والطبرانى فى الأوسط (7/69، رقم 6879) جميعا عن عبد الله بن مسعود مرفوعا عدا الطبرانى فى الكبير مرسلاً. قال الهيثمى (9/290): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، ورواه فى الكبير منقطع الإسناد وفى إسناد البزار محمد بن حميد الرازى وهو ثقة وفيه خلاف وبقية رجاله وثقوا. *** 3400- إنى سألت الله أيما إنسان من أمتى دعوت الله عليه أن يجعلها له مغفرة. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/141، رقم 12454)، قال الهيثمى (8/267): رجاله رجال الصحيح. *** 3401- إنى سألت ربى أن لا أتزوج أحدًا من أمتى ولا يتزوج إلى أحد من أمتى إلا كان معى فى الجنة فأعطانى ذلك. (ابن النجار عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/150 رقم 3844) قال الهيثمى (10/17): فيه يزيد بن الكميت وهو ضعيف. *** 3402- إنى سألت ربى أن لا يهلك أمتى بسنة فأعطانيها وسألته أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم فأعطانيها وسألته أن لا يلبسهم شيعا ويذيق بعضهم بأس بعض فأبى علىَّ فقلت حمى إذن أو طاعونا حمى إذن أو طاعونا حمى إذن أو طاعونا. (أحمد عن معاذ). أخرجه أحمد (5/248، رقم 22189). قال الهيثمى (2/311): أبو قلابة لم يدرك معاذ بن جبل. *** 3403- إنى سألت ربى أولاد المشركين فأعطانيهم خدما لأهل الجنة لأنهم لم يدركوا ما أدرك آباؤهم من الشرك ولأنهم فى الميثاق الأول. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (1/314). *** 3404- إنى سألت ربى الشفاعة لأمتى فأعطانيها وهى نائلة إن شاء الله من لا يشرك بالله شيئا. (أحمد، وابن خزيمة، والطحاوى، والرويانى، والحاكم، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/149، رقم 21366)، والحاكم (2/460، رقم 3587) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 3405- إنى سألت ربى فى الاستغفار لأمى فلم يأذن لى فدمعت عيناى رحمة لها من النار وإنى كنت نهيتكم عن ثلاث عن زيارة القبور فزوروها لتذكركم زيارتها خيرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى بعد ثلاث فكلوا وأمسكوا ما شئتم ونهيتكم عن الأشربة فى الأوعية فاشربوا فى أى وعاء شئتم ولا تشربوا مسكرا. (أحمد، وابن حبان، والضياء عن بريدة. ورواه مسلم، والترمذى، والنسائى إلا قصة الاستغفار، وروى النسائى، وابن ماجه قصة الأشربة، قال المناوى: ورجاله رجال الصحيح). أخرجه أحمد (5/355، رقم 23053)، وابن حبان (12/212، رقم 5390)، ومسلم (2/672، رقم 977)، والترمذى (3/370، رقم 1054)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/234، رقم 4429). *** 3406- إنى سائلكم عن تربة الجنة وهى درمكة بيضاء فسألهم فقالوا خبزة يا أبا القاسم فقال الخبزة من الدرمك قا له لليهود. (أحمد عن جابر) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/361، رقم 14926). قال الهيثمى (10/412): إسناده حسن. *** 3407- إنى سألت ربى وشفعت لأمتى فأعطانى ثلث أمتى فخررت ساجدا شكرا لربى ثم رفعت رأسى فسألت ربى لأمتى فأعطانى الثلث الآخر فخررت ساجدا لربى. (أبو داود، والبيهقى عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه أبو داود (3/89، رقم 2775)، والبيهقى (2/370، رقم 3750). *** 3408- إنى سمعت خفق نعالهم فأشفقت أن يقع فى نفسى شيء من الكبر. (الديلمى عن أبى أمامة). *** 3409- إنى سميت ابنى هذين باسم ابنى هارون شبر وشبير. (ابن أبى شيبة عن الأعمش عن سالم مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/379، رقم 32185). *** 3410- إنى سميت بنى هؤلاء تسمية هارون بنيه شبر وشبير ومشبر. (أحمد، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وابن عساكر عن على. البغوى، والطبرانى عن سلمان). حديث على: أخرجه أحمد (1/98، رقم 769)، والطبرانى (3/96، رقم 2774)، والحاكم (3/180، رقم 4773)، والبيهقى (7/63، رقم 13168)، وابن عساكر (14/117). حديث سلمان: أخرجه الطبرانى (3/97، رقم 2778). قال الهيثمى (8/52): رواه فيه برذعة بن عبد الرحمن، وهو ضعيف. *** 3411- إنى صليت صلاة رغبة ورهبة سألت الله لأمتى ثلاثا فأعطانى اثنتين ورد على واحدة سألته أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم فأعطانيها وسألته أن لا يهلكهم غرقا فأعطانيها وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردها على. (أحمد، وابن أبى شيبة، وابن ماجه، والطبرانى عن معاذ). أخرجه أحمد (5/240، رقم 22135)، وابن أبى شيبة (6/64، رقم 29507)، وابن ماجه (2/1303، رقم 3951)، قال البوصيرى (4/170): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى (20/148، رقم 306). *** 3412- إنى صليت صلاة رغبة ورهبة وسألت ربى ثلاثا فأعطانى اثنتين ومنعنى واحدة سألت أن لا يبتلى أمتى بالسنين ففعل وسألته أن لا يظهر عليهم عدوهم ففعل وسألته أن لا يلبسهم شيعا فأبى علىَّ. (أحمد، وسمويه، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والضياء عن أنس. الطيالسى، وأحمد، والهيثم بن كليب، والضياء عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك عن جابر بن عتيك. الطبرانى، وابن قانع عن عبد الله بن عبد الله بن جبر الأنصارى عن معبد بن جبر بن عتيك الأنصارى، قال ابن قانع: وهو أخو جابر بن عتيك). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/146، رقم 12508)، قال الهيثمى (2/236): رجاله ثقات. وأبو نعيم فى الحلية (8/326)، والحاكم (1/459، رقم 1183)، والضياء (6/209، رقم 2221). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/230، رقم 1228). حديث جبر بن عتيك: أخرجه الطبرانى (2/192، رقم 1781)، وابن قانع (1/141). *** 3413- إنى عدل لا أشهد إلا على عدل. (ابن قانع عن النعمان بن بشير عن أبيه). أخرجه ابن قانع (1/97). *** 3414- إنى على الحوض حتى أنظر من يَرِدُ علىَّ منكم وسيؤخذ أناس دونى فأقول يا رب منى ومن أمتى فيقال هل شعرت ما عملوا بعدك والله ما برحوا بعدك يرجعون على أعقابهم. (البخارى، ومسلم عن أسماء بنت أبى بكر. أحمد، ومسلم عن عائشة). حديث أسماء بنت أبى بكر: أخرجه البخارى (5/2409، رقم 6220)، ومسلم (4/1794، رقم 2293). حديث عائشة: أحمد (6/121، رقم 24945)، ومسلم (4/1794، رقم 2294). *** 3415- إنى عند الله فى أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل فى طينته وسأخبركم بتأويل ذلك دعوة أبى إبراهيم وبشارة عيسى بى ورؤيا أمى التى رأت حين وضعت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام وكذلك أمهات المؤمنين يرين. (أحمد، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عرباض بن سارية). أخرجه أحمد (4/128، رقم 17203)، وابن سعد (1/149)، والطبرانى (18/253، رقم 631)، والحاكم. (2/656، رقم 4175) وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (6/89)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/134، رقم 1385). وأخرجه أيضًا: فى الدلائل (1/80). قال الهيثمى (8/223): رواه أحمد بأسانيد، والبزار، والطبرانى بنحوه، وأحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد، وقد وثقه ابن حبان. *** 3416- إنى فرط لكم على الحوض وإنى مكاثر بكم الأمم فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض عرضه ما بين أيلة إلى مكة فيه مكاكى أكثر من عدد النجوم لا يتناول مؤمن منها قبضة من يده حتى يتناوله أخرى. (البزار عن جابر) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد قال الهيثمى (10/365): فيه عبيدة بن الأسود قد ضعفه غير واحد، وقال ابن حبان فى الثقات: يعتبر حديثه إذا بين السماع من ثقة ودونه ثقة، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم. *** 3417- إنى فرطكم على الحوض من مر علىَّ شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا وليردن على أقوام أعرفهم ويعرفونى ثم يحال بينى وبينهم فأقول إنهم منى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن بدل بعدى. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن سهل بن سعد وأبى سعيد معا). أخرجه أحمد (5/333، رقم 22873)، والبخارى (5/2406، رقم 6212)، ومسلم (4/1793، رقم 2290). *** 3418- إنى فرطكم على الحوض وإن عرضه كما بين أيلة إلى الجحفة إنى لست أخشى عليكم أن تشركوا بعدى ولكنى أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها وتقتتلوا فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم. (مسلم عن عقبة بن عامر). أخرجه مسلم (4/1796، رقم 2296). *** 3419- إنى فيما لم يوح إلى كأحدكم. (الطبرانى، وابن شاهين فى السنة عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/67، رقم 124). قال الهيثمى (1/178): فيه أبو العطوف لم أر من ترجمه يروى عن الوضين بن عطاء، وبقية رجاله موثقون. *** 3420- إنى قارئ عليكم آيات من آخر سورة الزمر فمن بكى منكم وجبت له الجنة فمن لم يبك فليتباك فقرأ {وما قدروا الله حق قدره} إلى آخر السورة. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/348، رقم 2459). قال الهيثمى (7/101): فيه بكر بن خنيس وهو متروك. *** 3421- إنى قارئ عليكم سورة ألهاكم فمن بكى فله الجنة إنى قارئها عليكم الثانية فمن بكى فله الجنة ومن لم يقدر أن يبكى فليتباك. (الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن جرير). ذكره الحكيم (2/198)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/364، رقم 2054). *** 3422- إنى قارئ عليكم سورة فمن بكى فله الجنة فإن لم تبكوا فتباكوا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الملك بن عمير مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/363، رقم 2053). *** 3423- إنى قد أمرت أن أغير اسم ابنى هذين. (أحمد، والهيثم بن كليب الشاشى، والحاكم وتعقب عن على، قال المناوى: وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل حديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح). أخرجه أحمد (1/159، رقم 1370)، والحاكم (4/308، رقم 7734)، وقال: صحيح الإسناد. *** 3424- إنى قد أمرتك على أهل الله بتقوى الله ولا يأكل أحد منهم من ربح ما لم يضمن وانههم عن سلف وبيع وعن الصفقتين فى البيع الواحد وأن يبيع أحدهم ما ليس عنده. (البيهقى عن يعلى بن أمية). أخرجه البيهقى (5/313، رقم 10462). *** 3425- إنى قد أهديت إلى النجاشى حلة وأواقا من مسك ولا أرى النجاشى إلا قد مات فإن ردت على فهى لك فكان كما قال ردت عليه هديته فأعطى كل امرأة من نسائه أوقية مسك وأعطى أم سلمة بقيته والحلة. (أحمد، والطبرانى عن أم كلثوم بنت أبى سلمة قالت لما تزوج أم سلمة قال لها ذلك) [المناوى]. أخرجه أحمد (6/404، رقم 27317)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/148) قال الهيثمى: فيه مسلم بن خالد الزنجى، وثقه ابن معين وغيره، وضعفه جماعة، وأم موسى بن عقبة لم أعرفها وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 3426- إنى قد بدنت فإذا ركعت فاركعوا وإذا رفعت فارفعوا وإذا سجدت فاسجدوا ولا ألفين رجلا سبقنى إلى الركوع ولا إلى السجود. (ابن ماجه، والطبرانى عن أبى موسى). أخرجه ابن ماجه (1/309، رقم 962). قال البوصيرى (1/117): هذا إسناد فيه مقال دارم ذكره ابن حبان فى الثقات وقال الذهبى مجهول انتهى وهو فى الصحيحين. *** 3427- إنى قد بدنت فلا تبادرونى بالركوع والسجود فإنى مهما أسبقكم به إذا ركعت فإنكم تدركونى به إذا رفعت ومهما أسبقكم به إذا سجدت فإنكم تدركونى به إذا رفعت. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة، وابن أبى شيبة، والطبرانى، عن معاوية. ابن أبى شيبة عن محمد بن يحيى بن حبان مرسلاً). حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/366، رقم 862). وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/168، رقم 619)، وابن ماجه (1/309، رقم 963)، وابن خزيمة (3/44، رقم 1594)، وابن الجارود (1/89، رقم 324). حديث يحيى بن حبان: أخرجه ابن أبى شيبة (2/116، رقم 7150). *** 3428- إنى قد بدنت فلا تبادرونى بالركوع ولا تبادرونى بالسجود فمن فاته ركوعى أدركه فى بطء قيامى. (ابن سعد، والبغوى عن ابن مسعدة صاحب الجيوش). أخرجه ابن سعد (7/432). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/176، رقم 17628)، قال الهيثمى (2/77): رجاله ثقات إلا أن الذى رواه عن ابن مسعدة عثمان بن أبى سليمان وأكثر روايته عن التابعين. والبخارى فى التاريخ الكبير (8/446). *** 3429- إنى قد بدنت فلا تسبقونى بالركوع والسجود. (سمويه عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه). *** 3430- إنى قد بدنت فمن فاته الركوع أدركه فى بطء قيامى. (عبد الرزاق عن أبى مسعدة صاحب الجيوش صحابى). أخرجه عبد الرزاق (2/153، رقم 2869). *** 3431- إنى قد بعثتك إلى أهل الله وأهل مكة فانههم عن بيع ما لم يقبضوا وربح ما لم يضمنوا وعن قرض وبيع وعن شرط فى بيع وعن بيع فى سلف. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (5/313، رقم 10463). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/385، رقم 8504). *** 3432- إنى قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت إن لا تعقلوا أن المسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليست بناتئة ولا حجراء فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا. (أحمد، وأبو داود، ونعيم بن حماد فى الفتن، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/324، رقم 22816)، وأبو داود (4/116، رقم 4320)، ونعيم بن حماد (2/519، رقم 1454)، وأبو نعيم فى الحلية (5/221). *** 3433- إنى قد حرمت ما بين لابتيها كما حرم على لسان إبراهيم الحرم. (ابن جرير عن أبى قتادة). أخرجه أيضًا: أحمد (5/309، رقم 22683). *** 3434- إنى قد خلفت فيكم ما لن تضلوا بعدهما ما أخذتم بهما أو عملتم بهما كتاب الله وسنتى ولن يفترقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (10/114رقم 20124). وأخرجه أيضًا: اللالكائى (1/80، رقم 90). *** 3435- إنى قد عرفت بلاءك فى الدين والذى نالك وذهب من مالك وركبك من الدين وقد طيبت لك الهدية فإن أهدى لك شىء فاقبل قاله لمعاذ. (الطبرانى عن عبيد بن صخر بن لوذان). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/151): رواه الطبرانى فى الكبير وفيه سيف بن عمر التميمى وهو ضعيف. *** 3436- إنى قد قيل لى اقرأ على ابن الخطاب. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/72) قال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم. *** 3437- إنى كرهت أن أذكر الله إلا على طهر. (أبو داود، والنسائى، وابن حبان، والحاكم عن المهاجر بن قنفد أنه سلم على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه وقال... فذكره). أخرجه أبو داود (1/5، رقم 17)، والنسائى (1/37، رقم 38)، وابن حبان (3/86، رقم 806)، والحاكم (1/272، رقم 592). *** 3438- إنى كنت أحدثه ويحدثنى ويلهينى عن البكاء وأسمع وجبته يسجد تحت العرش. (البيهقى فى الدلائل، وأبو عثمان الصابونى فى المائتين، والخطيب، وابن عساكر عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله دعانى إلى الدخول فى دينك أمارة لنبوتك رأيتك فى المهد تناغى القمر وتشير إليه بأصبعك فحيث أشرت إليه مال، قال... فذكره). أخرجه البيهقى فى الدلائل (2/41)، وقال: تفرد هذا الحلبى بإسناده، وهو مجهول. وابن عساكر (4/360). *** 3439- إنى كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها وهى فى العشر الأواخر وهى ليلة طلقة بلجة لا حارة ولا باردة. (ابن أبى عاصم، وابن خزيمة، وابن حبان، والضياء عن جابر). أخرجه ابن خزيمة (3/330، رقم 2190). *** 3440- إنى كنت أعلمتها يعنى الساعة التى فى الجمعة ثم أنسيتها كما أنسيت ليلة القدر. (ابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه ابن خزيمة (3/333)، والحاكم (1/415، رقم 1033)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/94، رقم 2979). *** 3441- إنى كنت أمرتكم أن تأكلوا لحوم الأضاحى فوق ثلاث ليتسع للناس وإنى أحله لكم فكلوا ما شئتم. (الطبرانى عن قتادة بن النعمان، قال المناوى: وهو مرسل صحيح الإسناد). أخرجه الطبرانى (19/5، رقم 7). *** 3442- إنى كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار وإن النار لا يعذب بها إلا الله فإن أخذتموهما فاقتلوهما. (أحمد، والبخارى، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/307، رقم 8054)، والبخارى (3/1079، رقم 2795) والترمذى (4/137، رقم 1571) وقال: حسن صحيح. *** 3443- إنى كنت أمرتكم أن تحرقوا هبارا ونافعا وإنه لا ينبغى لأحد أن يعذب بعذاب الله. (ابن عساكر عن أبى هريرة). *** 3444- إنى كنت نهيتكم أن تأكلوا لحوم الأضاحى إلا ثلاثا فكلوا وأطعموا وادخروا ما بدا لكم وذكرت لكم أن لا تنبذوا فى الظروف الدباء والمزفت والنقير والحنتم انتبذوا فيما رأيتم واجتنبوا كل مسكر ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هجرا. (النسائى عن بريدة). أخرجه النسائى (4/89، رقم 2033). *** 3445- إنى كنت نهيتكم عن الظروف فاشربوا ولا أحل مسكرا. (أبو عوانة، والطحاوى، وابن أبى عاصم، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه أبو عوانة (5/103، رقم 7955)، والطحاوى (4/228)، والبيهقى (8/310، رقم 17261). *** 3446- إنى كنت نهيتكم عن ثلاث ثم بدا لى فيهن نهيتكم عن زيارة القبور ثم بدا لى أنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة فزوروها ولا تقولوا هجرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى أن تأكلوها فوق ثلاث ليال ثم بدا لى أن الناس يتحفون ضيفهم ويخبئون لغائبهم فأمسكوا ما شئتم ونهيتكم عن النبيذ فى هذه الأوعية فاشربوا فيما شئتم ولا تشربوا مسكرا. (أبو يعلى، والبزار، والطبرانى عن أنس) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (6/373، رقم 3707). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/237، رقم 13512). قال الهيثمى (5/66): فيه يحيى بن عبد الله الجابر، وقد ضعفه الجمهور، وقال أحمد: لا بأس، به وبقية رجاله ثقات. ***
|